بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مدحت كركوكلي | ||||
عبق النرجس | ||||
**تامو** | ||||
الزعيم | ||||
صقر العتيبي | ||||
ercan kerkuklu | ||||
دانه111 | ||||
محمدالفارس |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 42 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو كاروان شيخاني فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 206 مساهمة في هذا المنتدى في 154 موضوع
هذا معتقدي في مشايخنا بالجزائر
شبكة و منتديات شباب كركوك لخادم السنة النبوية مدحت كركوكلي :: لاتنسى ذكر الله :: قسم الـمـواضـيـع الـعـامـه
صفحة 1 من اصل 1
هذا معتقدي في مشايخنا بالجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد
حثني بعض إخواننا الأفاضل بعد أن سمعوا أو بلغهم شيء من بعض الناس ممن يتهمونني بالحدادية أو أني أتكلم في مشايخ الجزائر
فأقول رماني بها ظلما وزورا أتباع العيد شريفي والمأربي في منطقتي ويتلقاها عنهم غيرهم ممن لا يعرف حالهم ولا يدرك فساد منهجهم وبعضهم ربما ترك العيد شريفي لكن لم يترك الغل والحقد الذي تمكن من قلبه فهؤلاء يناسبهم قول القائل
ما أنتَ بالحكمِ التُرْضى حكومتُه وَلَا الأَصيلِ ولا ذي الرَّأيِ والجدلِ
أما من زكاهم الشيخ العلامة ربيع ابن هادي المدخلي أطال الله عمره في الخير والعافية
وعلى رأسهم الشيخ الفاضل محمد علي فركوس حفظه الله والشيخ الفاضل عبد المجيد جمعة والشيخ الفاضل عبد الغني عوسات والشيخ الفاضل لزهر سنيقرة والشيخ الفاضل عزالدين رمضاني وغيرهم حفظهم ربي من كل سوء
فأقول وبالله التوفيق
أولا
المشايخ المذكورين أعلاه أعتقد فيهم ما قاله أعرف الناس بهم وهو الشيخ ربيع هادي المدخلي
فهم شيوخ السنة في الجزائر حقا ودعاة السنة صدقا نحبهم في ذات الله تعالى ونتعاون معهم على البر والتقوى وما فيه الخير والصلاح لهذه الأمة شعبا وحكومة فبلاد الجزائر تحتاج إلى الآلاف من أمثالهم والله أسأل أن ينفع بهم ويتمم علينا نعمه
ثانيا
أهل السنة لا يعتقدون العصمة في مشايخهم خلافا للشيعة الإمامية إذ أنهم يدعون العصمة لأئمتهم و خلافا لمن شابههم من الحدادية في هذا الباب من الذين لا يريدون إلا معصوما عن الخطأ والزلل وأما أهل السنة فيعلمون تماما أن الخطأ والزلل يدل على بشريتهم فلذا يدينون الله برد أخطائهم بالعلم والحلم مع حفظ كرامتهم ومنزلتهم ولو كان المخطئ قريب والمصيب بعيد فهم لا ينتصرون إلا للحق
لكن للأسف بعض الناس يلقي عليك وابلا من التهم ولربما بالحدادية إذا خالفت شيخه في ما تعتقد أنه أخطأ فيه مع موافقتك لشيخ سلفي آخر لا يقل عنه منزلة وهذا ليس من خلق طالب العلم
قال الزيلعي في الديباج المذهب
ما تحلى طالب العلم بأحسن من الإنصاف وترك التعصبأ
هــ
قال شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله في الصواعق المرسلة في الفصل الثاني والعشرون عند هذه الآية {فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [البقرة213]
.....فمن هداه الله سبحانه إلى الأخذ بالحق حيث كان ومع من كان ولو كان مع من يبغضه ويعاديه ورد الباطل مع من كان ولو كان مع من يحبه ويواليه فهو ممن هدى لما اختلف فيه من الحق. فهذا أعلم الناس وأهداهم سبيلا وأقومهم قيلا وأهل هذا المسلك إذا اختلفوا فاختلافهم اختلاف رحمة وهدى يقر بعضهم بعضا عليه ويواليه ويناصره وهو داخل في باب التعاون والتناظر الذي لا يستغني عنه الناس في أمور دينهم ودنياهم بالتناظر والتشاور وإعمالهم الرأي وإجالتهم الفكر في الأسباب الموصلة إلى درك الصواب فيأتي كل منهم بما قدحه زناد فكره وأدركه قوة بصيرته فإذا قوبل بين الآراء المختلفة والأقاويل المتباينة وعرضت على الحاكم الذي لا يجور وهو كتاب الله وسنة رسوله وتجرد الناظر عن التعصب والحمية واستفرغ وسعه وقصد طاعة الله ورسوله فقل أن يخفى عليه الصواب من تلك الأقوال وما هو أقرب إليه والخطأ وما هو أقرب إليه فإن الأقوال المختلفة لا تخرج عن الصواب وما هو أقرب إليه والخطأ وما هو أقرب إليه ومراتب القرب والبعد متفاوتة.
أهــ
ثالثا
إن كان صدر مني سالفا عبارة لا تليق بهم وأخص بالذكر الشيخ الفاضل لزهر سنيقرة حفظه الله أيام حسن ظننا بفالح الحربي قبل كلام العلماء فيه فإني أستغفر الله منه وأتوب إليه
وقد غسلنا أيدينا من فالح و منهجه من يوم قرأنا للشيخ ربيع النصيحتين فتركته وتبرأت من منهجه من حينها قبل تجريحه
ونشرت ردود العلماء عليه ولله المنة وحده
ومن حينها فليس له عندي ــ أي لزهر سنيقرة ــ إلا التوقير والإحترام هو وباقي مشايخ الجزائر السلفيين حفظهم الله
بل أقولها صراحة لست على منهج فالح ولا على منهج الذين يتبرءون من شخص الحربي يمشون على طريقته مثل الحاجوريين ممن ابتلينا بهم هذه الأيام
وعلى هذا فالحدادية لا تقبلني عندهم فبيني وبينهم نفرة كبيرة
فأنصح من لطخنا بها بحفظ لسانه قبل فوات الأوان
وقد قيل
يصاب الفتى من عثرةٍ بلسانه وليس يصاب المرءُ من عثرةِ الرِّجْلِ
وعثرته من فِيهِ ترمي برأسه وعثرته في الرِّجلِ تبرا على مهل
هذا والله أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم
وكتب محبكم أبو جميل الرحمن طارق ابن أبي سعد الجزائري ثم البومرداسي
6 شوال 1432
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد
حثني بعض إخواننا الأفاضل بعد أن سمعوا أو بلغهم شيء من بعض الناس ممن يتهمونني بالحدادية أو أني أتكلم في مشايخ الجزائر
فأقول رماني بها ظلما وزورا أتباع العيد شريفي والمأربي في منطقتي ويتلقاها عنهم غيرهم ممن لا يعرف حالهم ولا يدرك فساد منهجهم وبعضهم ربما ترك العيد شريفي لكن لم يترك الغل والحقد الذي تمكن من قلبه فهؤلاء يناسبهم قول القائل
ما أنتَ بالحكمِ التُرْضى حكومتُه وَلَا الأَصيلِ ولا ذي الرَّأيِ والجدلِ
أما من زكاهم الشيخ العلامة ربيع ابن هادي المدخلي أطال الله عمره في الخير والعافية
وعلى رأسهم الشيخ الفاضل محمد علي فركوس حفظه الله والشيخ الفاضل عبد المجيد جمعة والشيخ الفاضل عبد الغني عوسات والشيخ الفاضل لزهر سنيقرة والشيخ الفاضل عزالدين رمضاني وغيرهم حفظهم ربي من كل سوء
فأقول وبالله التوفيق
أولا
المشايخ المذكورين أعلاه أعتقد فيهم ما قاله أعرف الناس بهم وهو الشيخ ربيع هادي المدخلي
فهم شيوخ السنة في الجزائر حقا ودعاة السنة صدقا نحبهم في ذات الله تعالى ونتعاون معهم على البر والتقوى وما فيه الخير والصلاح لهذه الأمة شعبا وحكومة فبلاد الجزائر تحتاج إلى الآلاف من أمثالهم والله أسأل أن ينفع بهم ويتمم علينا نعمه
ثانيا
أهل السنة لا يعتقدون العصمة في مشايخهم خلافا للشيعة الإمامية إذ أنهم يدعون العصمة لأئمتهم و خلافا لمن شابههم من الحدادية في هذا الباب من الذين لا يريدون إلا معصوما عن الخطأ والزلل وأما أهل السنة فيعلمون تماما أن الخطأ والزلل يدل على بشريتهم فلذا يدينون الله برد أخطائهم بالعلم والحلم مع حفظ كرامتهم ومنزلتهم ولو كان المخطئ قريب والمصيب بعيد فهم لا ينتصرون إلا للحق
لكن للأسف بعض الناس يلقي عليك وابلا من التهم ولربما بالحدادية إذا خالفت شيخه في ما تعتقد أنه أخطأ فيه مع موافقتك لشيخ سلفي آخر لا يقل عنه منزلة وهذا ليس من خلق طالب العلم
قال الزيلعي في الديباج المذهب
ما تحلى طالب العلم بأحسن من الإنصاف وترك التعصبأ
هــ
قال شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله في الصواعق المرسلة في الفصل الثاني والعشرون عند هذه الآية {فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [البقرة213]
.....فمن هداه الله سبحانه إلى الأخذ بالحق حيث كان ومع من كان ولو كان مع من يبغضه ويعاديه ورد الباطل مع من كان ولو كان مع من يحبه ويواليه فهو ممن هدى لما اختلف فيه من الحق. فهذا أعلم الناس وأهداهم سبيلا وأقومهم قيلا وأهل هذا المسلك إذا اختلفوا فاختلافهم اختلاف رحمة وهدى يقر بعضهم بعضا عليه ويواليه ويناصره وهو داخل في باب التعاون والتناظر الذي لا يستغني عنه الناس في أمور دينهم ودنياهم بالتناظر والتشاور وإعمالهم الرأي وإجالتهم الفكر في الأسباب الموصلة إلى درك الصواب فيأتي كل منهم بما قدحه زناد فكره وأدركه قوة بصيرته فإذا قوبل بين الآراء المختلفة والأقاويل المتباينة وعرضت على الحاكم الذي لا يجور وهو كتاب الله وسنة رسوله وتجرد الناظر عن التعصب والحمية واستفرغ وسعه وقصد طاعة الله ورسوله فقل أن يخفى عليه الصواب من تلك الأقوال وما هو أقرب إليه والخطأ وما هو أقرب إليه فإن الأقوال المختلفة لا تخرج عن الصواب وما هو أقرب إليه والخطأ وما هو أقرب إليه ومراتب القرب والبعد متفاوتة.
أهــ
ثالثا
إن كان صدر مني سالفا عبارة لا تليق بهم وأخص بالذكر الشيخ الفاضل لزهر سنيقرة حفظه الله أيام حسن ظننا بفالح الحربي قبل كلام العلماء فيه فإني أستغفر الله منه وأتوب إليه
وقد غسلنا أيدينا من فالح و منهجه من يوم قرأنا للشيخ ربيع النصيحتين فتركته وتبرأت من منهجه من حينها قبل تجريحه
ونشرت ردود العلماء عليه ولله المنة وحده
ومن حينها فليس له عندي ــ أي لزهر سنيقرة ــ إلا التوقير والإحترام هو وباقي مشايخ الجزائر السلفيين حفظهم الله
بل أقولها صراحة لست على منهج فالح ولا على منهج الذين يتبرءون من شخص الحربي يمشون على طريقته مثل الحاجوريين ممن ابتلينا بهم هذه الأيام
وعلى هذا فالحدادية لا تقبلني عندهم فبيني وبينهم نفرة كبيرة
فأنصح من لطخنا بها بحفظ لسانه قبل فوات الأوان
وقد قيل
يصاب الفتى من عثرةٍ بلسانه وليس يصاب المرءُ من عثرةِ الرِّجْلِ
وعثرته من فِيهِ ترمي برأسه وعثرته في الرِّجلِ تبرا على مهل
هذا والله أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم
وكتب محبكم أبو جميل الرحمن طارق ابن أبي سعد الجزائري ثم البومرداسي
6 شوال 1432
شبكة و منتديات شباب كركوك لخادم السنة النبوية مدحت كركوكلي :: لاتنسى ذكر الله :: قسم الـمـواضـيـع الـعـامـه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مارس 20, 2013 11:33 am من طرف مدحت كركوكلي
» أخي المسلم لا تضيع أجر حجة وعمرة كل يوم
الأربعاء مارس 20, 2013 11:27 am من طرف مدحت كركوكلي
» تحية وسلام الى إدارة وأعضاء المنتدى
الأربعاء مارس 20, 2013 11:22 am من طرف مدحت كركوكلي
» هل هذا فــرض ام ســنــة !!! ؟؟؟
الأربعاء مارس 20, 2013 11:14 am من طرف مدحت كركوكلي
» هل ثبتَ عن الإمام الشافعي:أنه عندما امتُحِن في المقولة بخلق القرآن أشار إلى يده يعني مخلوقة ؟ يُجيب الإمام ربيع المدخلي.
الأربعاء مارس 20, 2013 11:09 am من طرف مدحت كركوكلي
» هام لكل مسلم ومسلمة
الأربعاء مارس 20, 2013 11:06 am من طرف مدحت كركوكلي
» العقيدة الصحيحة وما يضادها
الأربعاء مارس 20, 2013 11:02 am من طرف مدحت كركوكلي
» خطبة الشيخ محمد عبد الجبار ( الفرقان ) ولاتلبسوا الحق بالباطل
الأربعاء فبراير 29, 2012 12:20 am من طرف مدحت كركوكلي
» خطبة الشيخ محمد عبد الجبار ( الفرقان ) الانفاق
الأربعاء فبراير 29, 2012 12:16 am من طرف مدحت كركوكلي