بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مدحت كركوكلي | ||||
عبق النرجس | ||||
**تامو** | ||||
الزعيم | ||||
صقر العتيبي | ||||
ercan kerkuklu | ||||
دانه111 | ||||
محمدالفارس |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 42 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو كاروان شيخاني فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 206 مساهمة في هذا المنتدى في 154 موضوع
تخريج الحديث وضوابطه
شبكة و منتديات شباب كركوك لخادم السنة النبوية مدحت كركوكلي :: لاتنسى ذكر الله :: قـسم الـسـنـة الـنبـويـة
صفحة 1 من اصل 1
تخريج الحديث وضوابطه
تخريج الحديث وضوابطه
تعريف التخريج :
لغة : اجتماع أمرين متضادين في شيء واحد .
ويطلق التخريج على عدة معان . أشهرها :
الاستنباط – التدريب – التوجيه .
التخريج عند المحدثين :
يطلق التخريج عند المحدثين على عدة معان :
1- إبراز الحديث للناس بذكر مخرجه . مثل : خرجه البخاري .
2- إخراج الأحاديث من بطون الكتب و روايتها .
3- الدلالة على مصادر الحديث الأصلية .
تعريف التخريج اصطلاحاً :هو الدلالة على موضع الحديث في مصادره الأصلية التي أخرجته بسنده . ثم بيان مرتبته عند الحاجة .
أشهر كتب التخاريج :
1- تخريج أحاديث المهذب ، لأبي إسحاق الشيرازي .
2- تخريج أحاديث المختصر الكبير ، لابن الحاجب.
3- نصب الراية لأحاديث الهداية ، للمرغيناني .
4- تخريج أحاديث الكشاف ، للزمخشري .
5- البدر المنير في تخريج الأحاديث و الآثار الواقعى في الشرح الكبير ، للرافعي .
6- المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج مافي الاحياء من الأخبار ، تصنيف عبدالرحيم العراقي .
7- تخريج الأحاديث التي يشير إليها الترمذي في كل باب ، للحافظ العراقي .
8- التلخيص الحبير في تخريج أحاديث شرح الوجيز الكبير ، للرافعي.
9- الدراية في تخريج احاديث الهداية ، للحافظ ابن حجر .
10- تحفة الراوي في تخريج أحاديث البيضاوي ، تصنيف عبد الرؤف المناوي .
طرق التخريج :
الطريقة الأولى :
التخريج عن طريق معرفة راوي الحديث من الصحابة .
هذه الطريقة يلجأ إليها عندما يكون اسم الصحابي مذكوراً في الحديث الذي يراد تخريجه .
في هذه الطريقة علينا أن نستعين بثلاثة أنواع من المصنفات و هي :
1- المسانيد ، مثل مسند الإمام أحمد بن حنبل .
2- المعاجم ،مثل المعجم (الكبير ،الأوسط ، الصغير ) للطبراني .
3- كتب الأطراف ، مثل تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف للمزي .
الطريقة الثانية :
التخريج عن طريق معرفة أول لفظ من متن الحديث .
هذه الطريقة نلجأ إليها عندما نتأكد من معرفة أول كلمة من متن الحديث ، لأن عدم التأكد من معرفة أول كلمة من الحديث يسبب ضياعاً للجهد .
يساعدنا عند اللجوء لهذه الطريقة ثلاث أنواع من المصنفات . وهي :
1- الكتب المصنفة في الأحاديث المشتهرة على الألسنة ، مثل اللآلئ المنثورة في الأحاديث المشهورة لابن حجر .
2- الكتب التي رتبت الأحاديث فيها على ترتيب حروف المعجم ، مثل الجامع الصغير من حديث البشير النذير للسيوطي .
3- المفاتيح و الفهارس التي صنفها العلماء لكتب مخصوصة ، مثل مفتاح الصحيحين للتوقادي .
الطريقة الثالثة :
التخريج عن طريق معرفة كلمة يقل دورانها على الألسنة من أي جزء من متن الحديث .
يستعان في هذه الطريقة بكتاب (المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي)
وهو معجم مفهرس لألفاظ الحديث النبوي الموجودة في تسعة مصادر من أشهر مصادر السنة وهي : الكتب الستة و موطأ مالك و مسند أحمد و مسند الدرامي .
الطريقة الرابعة :
التخريج عن طريق معرفة موضوع الحديث .
يلجأ إلى هذه الطريقة من رزق الذوق العلمي الذي يمكنه من تحديد موضوع الحديث أو موضوع من موضوعاته إن كان الحديث يتعلق بأكثر من موضوع .
يستعان في تخريج الحديث على هذه الطريقة بالمصنفات الحديثة المرتبة على الأبواب و الموضوعات ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام ، هي :
1- المصنفات التي شملت أبوابها و موضوعاتها جميع أبواب الدين ، وهي أنواع و أشهرها ( الجوامع – المستخرجات و المستدركات على الجوامع – المجاميع – الزوائد – كتاب مفتاح كنوز السنة ).
2- المصنفات التي شملت أبوابها و موضوعاتها أكثر أبواب الدين وهي أنواع ، أشهرها ( السنن – المصنفات – الموطأت – المستخرجات على السنن )
3- المصنفات المختصة بباب من أبواب الدين ، أو جانب من جوانبه وهي أنواع كثيرة و أشهرها ( الاجزاء – الترغيب و الترهيب – الزهد و الفضائل و الآداب و الأخلاق – الأحكام – موضوعات خاصة – كتب الفنون الأخرى – كتب التخريج – الشروح الحديثة و التعليقات عليها ).
الطريقة الخامسة :
التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متناً و سنداً .
أي إمعان النظر في أحوال الحديث و صفاته التي تكون في متن ذلك الحديث أو سنده ثم البحث عن مخرج ذلك الحديث عن طريق معرفة تلك الحالة أو الصفة في المصنفات التي أفردت لجمع الاحاديث التي فيها تلك الصفة في المتن أو السند .
وللفائدة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رد مع اقتباس
تعريف التخريج :
لغة : اجتماع أمرين متضادين في شيء واحد .
ويطلق التخريج على عدة معان . أشهرها :
الاستنباط – التدريب – التوجيه .
التخريج عند المحدثين :
يطلق التخريج عند المحدثين على عدة معان :
1- إبراز الحديث للناس بذكر مخرجه . مثل : خرجه البخاري .
2- إخراج الأحاديث من بطون الكتب و روايتها .
3- الدلالة على مصادر الحديث الأصلية .
تعريف التخريج اصطلاحاً :هو الدلالة على موضع الحديث في مصادره الأصلية التي أخرجته بسنده . ثم بيان مرتبته عند الحاجة .
أشهر كتب التخاريج :
1- تخريج أحاديث المهذب ، لأبي إسحاق الشيرازي .
2- تخريج أحاديث المختصر الكبير ، لابن الحاجب.
3- نصب الراية لأحاديث الهداية ، للمرغيناني .
4- تخريج أحاديث الكشاف ، للزمخشري .
5- البدر المنير في تخريج الأحاديث و الآثار الواقعى في الشرح الكبير ، للرافعي .
6- المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج مافي الاحياء من الأخبار ، تصنيف عبدالرحيم العراقي .
7- تخريج الأحاديث التي يشير إليها الترمذي في كل باب ، للحافظ العراقي .
8- التلخيص الحبير في تخريج أحاديث شرح الوجيز الكبير ، للرافعي.
9- الدراية في تخريج احاديث الهداية ، للحافظ ابن حجر .
10- تحفة الراوي في تخريج أحاديث البيضاوي ، تصنيف عبد الرؤف المناوي .
طرق التخريج :
الطريقة الأولى :
التخريج عن طريق معرفة راوي الحديث من الصحابة .
هذه الطريقة يلجأ إليها عندما يكون اسم الصحابي مذكوراً في الحديث الذي يراد تخريجه .
في هذه الطريقة علينا أن نستعين بثلاثة أنواع من المصنفات و هي :
1- المسانيد ، مثل مسند الإمام أحمد بن حنبل .
2- المعاجم ،مثل المعجم (الكبير ،الأوسط ، الصغير ) للطبراني .
3- كتب الأطراف ، مثل تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف للمزي .
الطريقة الثانية :
التخريج عن طريق معرفة أول لفظ من متن الحديث .
هذه الطريقة نلجأ إليها عندما نتأكد من معرفة أول كلمة من متن الحديث ، لأن عدم التأكد من معرفة أول كلمة من الحديث يسبب ضياعاً للجهد .
يساعدنا عند اللجوء لهذه الطريقة ثلاث أنواع من المصنفات . وهي :
1- الكتب المصنفة في الأحاديث المشتهرة على الألسنة ، مثل اللآلئ المنثورة في الأحاديث المشهورة لابن حجر .
2- الكتب التي رتبت الأحاديث فيها على ترتيب حروف المعجم ، مثل الجامع الصغير من حديث البشير النذير للسيوطي .
3- المفاتيح و الفهارس التي صنفها العلماء لكتب مخصوصة ، مثل مفتاح الصحيحين للتوقادي .
الطريقة الثالثة :
التخريج عن طريق معرفة كلمة يقل دورانها على الألسنة من أي جزء من متن الحديث .
يستعان في هذه الطريقة بكتاب (المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي)
وهو معجم مفهرس لألفاظ الحديث النبوي الموجودة في تسعة مصادر من أشهر مصادر السنة وهي : الكتب الستة و موطأ مالك و مسند أحمد و مسند الدرامي .
الطريقة الرابعة :
التخريج عن طريق معرفة موضوع الحديث .
يلجأ إلى هذه الطريقة من رزق الذوق العلمي الذي يمكنه من تحديد موضوع الحديث أو موضوع من موضوعاته إن كان الحديث يتعلق بأكثر من موضوع .
يستعان في تخريج الحديث على هذه الطريقة بالمصنفات الحديثة المرتبة على الأبواب و الموضوعات ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام ، هي :
1- المصنفات التي شملت أبوابها و موضوعاتها جميع أبواب الدين ، وهي أنواع و أشهرها ( الجوامع – المستخرجات و المستدركات على الجوامع – المجاميع – الزوائد – كتاب مفتاح كنوز السنة ).
2- المصنفات التي شملت أبوابها و موضوعاتها أكثر أبواب الدين وهي أنواع ، أشهرها ( السنن – المصنفات – الموطأت – المستخرجات على السنن )
3- المصنفات المختصة بباب من أبواب الدين ، أو جانب من جوانبه وهي أنواع كثيرة و أشهرها ( الاجزاء – الترغيب و الترهيب – الزهد و الفضائل و الآداب و الأخلاق – الأحكام – موضوعات خاصة – كتب الفنون الأخرى – كتب التخريج – الشروح الحديثة و التعليقات عليها ).
الطريقة الخامسة :
التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متناً و سنداً .
أي إمعان النظر في أحوال الحديث و صفاته التي تكون في متن ذلك الحديث أو سنده ثم البحث عن مخرج ذلك الحديث عن طريق معرفة تلك الحالة أو الصفة في المصنفات التي أفردت لجمع الاحاديث التي فيها تلك الصفة في المتن أو السند .
وللفائدة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رد مع اقتباس
مواضيع مماثلة
» جدول ملخص لمصطلح الحديث
» أهمية علم الحديث قديماً و حديثاً : محاضرة صوتية على غرفة المسندي للعلوم الشرعية
» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده مامن رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها ) . في هذا الحديث دليل صريح لما ذهب إليه أهل السنة وال
» أهمية علم الحديث قديماً و حديثاً : محاضرة صوتية على غرفة المسندي للعلوم الشرعية
» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده مامن رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها ) . في هذا الحديث دليل صريح لما ذهب إليه أهل السنة وال
شبكة و منتديات شباب كركوك لخادم السنة النبوية مدحت كركوكلي :: لاتنسى ذكر الله :: قـسم الـسـنـة الـنبـويـة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مارس 20, 2013 11:33 am من طرف مدحت كركوكلي
» أخي المسلم لا تضيع أجر حجة وعمرة كل يوم
الأربعاء مارس 20, 2013 11:27 am من طرف مدحت كركوكلي
» تحية وسلام الى إدارة وأعضاء المنتدى
الأربعاء مارس 20, 2013 11:22 am من طرف مدحت كركوكلي
» هل هذا فــرض ام ســنــة !!! ؟؟؟
الأربعاء مارس 20, 2013 11:14 am من طرف مدحت كركوكلي
» هل ثبتَ عن الإمام الشافعي:أنه عندما امتُحِن في المقولة بخلق القرآن أشار إلى يده يعني مخلوقة ؟ يُجيب الإمام ربيع المدخلي.
الأربعاء مارس 20, 2013 11:09 am من طرف مدحت كركوكلي
» هام لكل مسلم ومسلمة
الأربعاء مارس 20, 2013 11:06 am من طرف مدحت كركوكلي
» العقيدة الصحيحة وما يضادها
الأربعاء مارس 20, 2013 11:02 am من طرف مدحت كركوكلي
» خطبة الشيخ محمد عبد الجبار ( الفرقان ) ولاتلبسوا الحق بالباطل
الأربعاء فبراير 29, 2012 12:20 am من طرف مدحت كركوكلي
» خطبة الشيخ محمد عبد الجبار ( الفرقان ) الانفاق
الأربعاء فبراير 29, 2012 12:16 am من طرف مدحت كركوكلي